ٌٌإقرأ التمارين المفضلة لدى القطط





تمارين الضغط عند القطط وفوائده

التقطت امرأة مقيمة في مقاطعة جيانجسو بالصين مشهدا طريفًا للقطة التى كانت مستلقية على الأرض بينما تقوم بـ"تمرينات ضغط البطن" مع تثبيت قدميها في مؤخرة سيارة متوقفة بجانب الرصيف، وظهرت القطة نشيطة أثناء أدائها التمرين بحماس شديد، ومن جهتها، قالت السيدة الصينية - حسب ما نقلته الشبكة الإخبارية - إن "هذه القطة غالبا ما تمارس الرياضة هنا وهي لطيفة جدا".


تمارين ضغط

قطة تؤدى تمارين البطن

 


قطة تلعب الضغط

قطة تلعب تمارين رياضية

وفى مشهد مضحك آخر، كانت تحاول قطة صغيرة تدعى ماى ماى، فى الصين - فى وقت سابق - تناول العشاء ظنًا منها أنها أمام سمكة حقيقية، بينما فى الواقع كانت القطة تقف أمام لوحة ثلاثية الأبعاد لسمكة، وظهرت القطة وهى تلعق لوح الرسم كما لو كان تتناول وجبتها.


وذكرت جريدة ديلى ميل، أن لينج، صاحب القطة الأليفة، كشف أن قطته الصغيرة تحاول دائمًا خدش أو أكل أعماله الفنية الحية، معتقدة أنها أسماك حقيقية أو حيوانات حقيقة، حيث لم تستطع التفرقة بين ما هو حقيقى ومزيف.


تمارين ضغط البطن

تمارين ضغط البطن

وأوضح التقرير، أن طوال السنوات الثمانية الماضية، كان لينج من مقاطعة يوننان جنوب غرب الصين يصنع لوحات ثلاثية الأبعاد مذهلة بطبقات من صمغ الراتنج، وأشار التقرير إلى أنه أثناء عرض عمله على الإنترنت من خلال تحميل مقطع فيديو على موقع صينى يشبه التيك توك، سرق قطة لينج الأليف الأضواء بدلاً من ذلك، حيث حظى فيديو لقطة التي كانت تجلس أمام إحدى أعمال الفنية الكثير من المشاهدات واستطرد، أنها ليست المرة الأولى التى يريد فيها القط الصغير الجشع سرقة قضمة من عمل مالكه الفنى.


 



 قطة تؤدى تمارين الضغط تمارين رياضية قطة تؤدى تمارين رياضية قطة تؤدى تمارين البطن

تمرين سحري يمكن أن تقوم به بعد الجلوس لساعات أمام الكمبيوتر، أو قيادة السيارة لمسافات طويلة، دون الحاجة لمساحة كبيرة أو أجهزة أو حتى تغييرملابسك!


التمرين مأخوذ من تمارين اليوغا، ويسمى تمرين وضعية “القطة والبقرة” Cat-Cow Pose ويعالج التشنج في عضلات العمود الفقري الناتجة عن قلة الحركة.


ويوضح موقع “يوغا أوتليت”  yogaoutlet أن ممارسة هذا التمرين بانتظام تقي الإنسان من الإصابة بآلام الظهر، وتحقق شعورا بالتوازن والراحة، من خلال عملية مد الجذع والرقبة ومرونة العمود الفقري، كما تساعد هذه الوضعية على التنفس العميق وتقوية عضلات البطن والتخفيف من التوتر وشد العضلات.


يقول د. كيفين مكلنتر على مدونة عيادة بيرلينغتون للعلاج الرياضي Burlington Sports Therapy إنه كثيرا ما يوصي بهذا التمرين من يعانون من إجهاد العمود الفقري، لأن تحركه مثل آلة الأكورديون صعودا وهبوطا يمنح الشعور بالراحة دون ضغط على الفقرات. ولكنه حذر أيضا من قيام مرضى الديسك بالقيام به دون استشارة الطبيب.  


تمرين القطة البقرة يسبب راحة للعمود الفقري دون الضغط على الفقرات

كيفية أداء التمرين

توجد عدة طرق للقيام بالتمرين، نوجزها في الخطوات التالية:


– وضع الاستعداد: الركوع والارتكاز على الأرض من خلال الركبتين واليدين مع فرد الظهر ‫تماما والنظر لأسفل.


– اتخاذ وضعية القطة من خلال تقويس الظهر لأعلى ببطء، إلى أن يصبح الظهر ‫مستديرا تماما، مع التنفس العميق لمدة 30 ثانية.


– طرد الزفير ببطء أثناء التحرك لوضعية البقرة، من خلال تغيير وضع الظهر وتقويسه لأسفل ببطء مع النظر لأعلى، والثبات لـ 30 ثانية.


– تكرار التمرين صعودا وهبوطا من 5_20 مرة قدر استطاعتك.


– في حال كنت مصابا بمشكلة في الركبة يمكنك طي حصيرتك أو وضع شيئا سجادة مريحة تحت ركبتيك.


– يمكنك القيام بهذا التمرين على مدار اليوم حتى أثناء سفرك عبر طائرة أو حافلة، من خلال الجلوس المستقيم، ووضع قدميك على الأرض، ثم الضغط بيديك على طاولة أو ظهر الكرسي الذي أمامك، وتحريك العمود الفقري بشكل محدب أو مقعر عدة مرات.


يمكن القيام بالتمرين أثناء الجلوس أيضا

 


 



طريقة أداء تمرين القطة البقرة

الوقاية من أمراض العمود الفقري

ويؤكد د. دريد خضير استشاري جراحة العظام في لقاء على شاشة الجزيرة مباشر أن آلام الظهر من أكثر المشاكل الصحية انتشارا، وأن غالبية الناس تمر بمشاكل مع الظهر في فترة عمرية ما ولأسباب مختلفة.


وأوضح أن استمرار آلام الظهر يوجب مراجعة الطبيب خاصة إذا صاحبها تنميل في القدمين أو صعوبة حركة، لأن ذلك علامة ضغط سلبي على الضفيرة العصبية وإصابة بالديسك.


ويوصي باتباع الحكمة القائلة “الوقاية خير من العلاج”، وتجنب الإصابة بأمراض الظهر من خلال زيادة النشاط البدني، واختيار وضعية 90 درجة أثناء الجلوس، واعتماد طريقة النوم الصحيحة على أحد الجانبين، وفي حال ما إذا كان الشخص يعاني من آلام في الظهر يستحسن أن يضع وسادة بين قدميه، أما إذا كان ينام على ظهره فليضع الوسادة تحت الحوض؛ لتقليل الشعور بالألم ولراحة العمود الفقري.


تشغيل الفيديو

 


اقرأ أيضا: “المساج”.. علاج ملوكي منذ عصر الفراعنة 


المصدر : الجزيرة مباشر