تعرف على كيف يتم تزاوج القطط

 


ماذا أفعل إذا رأيت قطتي تمارس وضعية التزاوج ؟


تصل إناث القطط غير المُعقمة إلي فترة خصوبة في الحياة تمتد حتى سن الشيخوخة، والتغيرات الهرمونية التي تسبق عملية تزاوج القطط، تُسمى الشبق تبدأ من عُمر ستة إلي عشرة أشهر، إذ تظهر عليها علامات الحرارة متمثلة في أخذ وضعية التزاوج أو التركيب ومحاولتها لفت أنظار القط الذكر، وخلال هذا المقال  سيُجيب عن سؤال ماذا أفعل إذا رأيت قطتي تمارس وضعية التزاوج.


ماذا أفعل إذا رأيت قطتي تمارس وضعية التزاوج ؟

يتوقف ذلك على رغبتك الشخصية، ففي حالة ما إذا لم يكن لديك أي مشكلة في وصول أفراد جديدة من القطط الصغيرة لعائلتك، يُمكنك توفير رفيق ذكر لها، أو منحها الفرصة للحصول عليه بنفسها بشكل آمن لايُعرضها للخطر أو العدوى.


أما في حالة عدم رغبتك في تولّي مسئولية قطط صغيرة، يكون التعقيم هو الحل المناسب إذ يُوصي بخصي وتعقيم القطط قبل وصولها إلي دورة الحرارة الأولى للقضاء على مخاطر الحمل العرضي وتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والتهابات الرحم ومنع التجول والسلوكيات غير المرغوب فيها.


تخضع إناث القطط عادةً لعملية الخصي أو التعقيم في عُمر 4-6 أشهر قبل أن تصل إلي مرحلة النضج الجنسي.


علامات الحرارة عند القطط

تمر القطط المنزلية بما يُعرف بفترة الحرارة، وهي السبب الأساسي لـ تزاوج القطط، وعادةً ما يُصاحبها بعض التغييرات السلوكية مثل:


  • العواء والصياح المستمر، إذ إنها تُصبح أكثر صخبًا كمحاولة لجذب الذكور.
  • وضعية التزاوج، عندما تستلقي قطة مع مرفقيها فوق الأرض بينما القاعدة تكون في الهواء، وقد يتحرك ذيلها من جانب لآخر للكشف عن منطقة الأعضاء التناسلية.
  • إظهار العاطفة بشكل مفرط، إذ عادةً ما تكون حنونة ومتشبثة بصاحبها للغاية، فتبدأ بالحك حول ساقيه، أو التدحرج على الأرض، أو الخرخرة، أو الاحتكاك بالأثاث في محاولة لترك رائحتها للذكور من القطط.
  • رش البول، إذ ترش بعض القطط الإناث البول الخاص بها فوق الأسطح، لإعلام القطط الذكور بأنها في حالة حرارة.

كم من الوقت تستمر دورة حرارة القطط؟

تستمر دورة الحرارة التي تتسبب في تزاوج القطط، والتغيرات السلوكية المرتبطة بها لمدة أسبوع أو أسبوعين تقريبًا

تحدث دورة الحرارة أو الاحترار كل 14 إلي 21 يومًا، وخلال هذا الوقت إذا تزاوجت القطط؛ تُصبح حاملًا، إذ يستمر الحمل لمدة 63 يومًا في المتوسط.

إذا لم تتزاوج القطط تعود للحياة الطبيعية مرة أخرى بعد حوالي أسبوعين.


موسم تزاوج القطط

القطط كائنات موسمية مما يعني أن لديها دورات تكاثر متعددة خلال موسم التكاثر، ويُعتقد أن النشاط الإنجابي ينجم عن زيادة طول النهار، لذا في المملكة المتحدة على سبيل المثال تكون القطط أكثر نشاطًا جنسيًا من مارس إلي سبتمبر.


متى يُمكن أن تحمل القطط أثناء الحرارة؟

يُمكن أن تتزاوج القطط عدة مرات عندما تكون في حالة حرارة مع عدة قطط ذكور، إذ يتم حث القطط على التبويض مما يعني أن عملية التزاوج تُحفز المبايض على إطلاق البويضات لذا من الممكن أن يكون للقطط الصغيرة أكثر من أب واحد.


وهناك اعتقاد خاطىء شائع بأن القطط لن تتزاوج مع أقاربها، ولكن هذا ليس صحيحًا فبمجرد وصولها إلي مرحلة النضج الجنسي تتزاوج القطط مع أي فرد من العائلة، ولمنع زواج الأقارب والسيطرة على عدد القطط، يتم اللجوء إلي تحييد الذكور والإناث.